طائر القمري معلومات وصور .... وسبب تسمية القمري بهذا الاسم عند العرب

طائر القمري معلومات وصور



التسمية بالانكليزي : ( European Turtle-Dove )
 وهو  من الطرائد السهلة والمفضلة للصيادين خلال موسم الهجرة الشتوية  يعتبر طائر القمري من أول الطيور قدوما في موسم الهجرة ،ورؤيته تبعث في النفس التفاؤل والانشراح .


  • الوصف : 
القمري طائر جميل المنظر ذو صوت موسيقي عذب وجسم رشيق ، قد يصل طوله إلى 30سم والأجزاء العليا من جسم هذا الطائر لونها أسود وبني وجوزي، بينما تكون أجزاؤه السفلي ذات لون قرنفلي خفيف مع بقعة مميزة على العنق لونها أبيض وأسود ، وذكر هذا الطائر وأنثاه متشابهان من حيث الشكل .





  • التكاثر :

 تضع القمرية بيضتين  ابيض في عش مهلهل ، يمكن بناؤه في مكان منخفض في إحدى الأشجار وفي شجرة كثيفة الأغصان وتعيش القمرية في الغابات وبالقرب من المزارع بصورة عامة , وتسكن مختلف أنواع الغابات الشجرية والورقية القريبة من الماء تضع الأنثى بيضتين ذات لون أبيض صافي وتبدأ بالحضانة ويساعدها في ذالك الذكر وتستمر الحضانة لمدة (13-14 ) يوما وعندما يبلغ الصغار من العمر (20) يكسو أجسامهم الريش تماما ويصبحون قادرين على الطيران ويغادرون العش .



اطعام الصغار


  • التوزيع الجغرافي لطائر القمري : 
يتواجد  هذا النوع من الحمام او طائر القمري او القمرية في المناطق المشجرة من أوروبا ,  ينتشر هذا النوع عبر أوروبا وجزء كبير من غرب آسيا وشمال أفريقيا .





  • رأي علماء العرب وسبب التسمية عند العرب :
 قال علماء الحيوان العرب إن القمري طائر مشهور كنيته (أبو زكي وأبو طلحة) وهو حسن الصوت والأنثى قمرية والذكر ساق حر والجمع قماري غير مصروف قال ابن السمعاني في الأنساب : القمرة بلده تشبه الجص لبياضها وأظنها بمصر منا الحجاج بن سليمان بن أفلج القمري المصري روي عن مالك بن أنس والليث بن سعد وغيرهما ، مات فجأة سنة ثمان وتسعين ومائة هجرية ، وروي عنها محمد بن سلمة المرادي وغيره ، وقال : والقمري طائر منسوب إلي هذه البلدة هكذا ذكره صاحب المجمل ، وقال ابن سيده: القمري طائر صغير من الحمام و الأنثى قمرية وجمعها قماري وقمر. (مقتبس) 




هجرة القمري والعودة:


واتساب

هناك تعليقان (2):