انواع الصقور - الشاهين وانواعه .... بالصور

انواع الصقور - الشاهين وانواعه .... بالصور

 صقر الشاهين وأنواعه


يعتبر الشاهين من اقوى واشجع الصقور ويشتهر بسرعته  وقدرته الفائقة على المناورة جوا وهو اصغر حجما من الحر وتعدد الوانه فمنها الشاهين الاحمر والشاهين البحري والشاهين الجبلي . ينتشر الشاهين الجارح على نطاق واسع في الكرة الارضية ويمكن العثور على صقر الشاهين في كل مكان تقريبا , هذا يجعله من أكثر   الطيور    الجوارح  أنتشارا في العالم.  


 الوصف :

 
 
 تتميز الإناث بكبر حجمها عن الذكور. حيث تزن الذكور  424 – 750  جرام، اما الإناث فتبلغ  910 إلى 1,500 غراما. وتتميز صقور الشاهين بأجنحة طويلة وحادة في نهايتها ولونها ضارب إلى الزرقة السوداء مائل إلى الرمادي وصدر يكسوة الريش الابيض الرقيق بنقط مسحوبة الى الاسفل بلون بني داكن أو أسود. كما يتميز رأسها بقناع السود الى بني داكن وعلى شكل ” الشارب” نازل تحت العين على الخدين ومتناقض بشدة مع العنق الأبيض، ولون الذيل يشبة الى حد كبير لون الظهر.



أما عن الارجل، فهي رمادية مع أول سنة من العمر، وتشتد صفرارا مع تقدم العمر، مع اربع مخالب معكوفة سوداء مائلة الى الرمادي ومنقار كبير معكوف الى الاسفل رمادي ضارب إلى الزرقة مائل الى السواد تمكن الصقر من قصم رقبة الطريدة وقتلها في الحال.

بعد السنة الاولى من العمر تغير صقور الشاهين ريشها كل عام وتبدو أكثر اسمراراً مع ريش ناعم ابيض على الصدر مكسوأ بخطوط مائلة الى السواد.


تشتهرصقور الشاهين بالسرعة، وتذكر ناشيونال جيوغرافيك عن برنامج قياس أعلى سرعة  للشاهين انقضاضا هو 389 كم/ساعة (242 ميل/ساعة سقوطا)، وبذلك يكون الاسرع في مملكة الحيوانات.
 


  •  الغذاء :
يتكون النظام الغذائي بصورة حصرية تقريبا على  الطيوروالثدييات الصغيرة والزواحف الصغيرة أو حتى الحشرات و الجراد. 

  •  التزاوج:
تزاوج الشاهين البحري
يصل الشاهين إلى النضج الجنسي للتوالد بعد السنة الاولى ويبني الأعشاش في المنحدرات الجبلية  والاشجار ومع التوسع العمراني في أراضي الشاهين لوحظ تواجد اعشاشة في الابراج والعمارات المدنية بدلا من الجبال.


يعتبر الشاهين ناضج جنسيا للتزاوج  من الثلاث سنوات الاولى من العمر، ولكن يستحسن تولدة بعد سنتين إلى ثلاث سنوات من العمر. عادة الذكر والانثى يجتمعون كل سنة عند التزاوج  مدا الحياة  والعودة إلى نفس مكان التعشيش سنويا. و يكثرالغزل بينهم في الطيران ومزيج الموناورات جوية مع الأكروبات الودية وعند تقاسم الفرائس  حيث يقوم الذكر بحمل الفريسة في الجو وتستقبلة الانثى بالانقلاب رأسا على عقب لتأخذ بمخالبها نصيبها من الصيد من الذكر.

فروخ في العش
تضع انثى الشاهين البيض عادة من فبراير إلى مارس في نصف الكرة الشمالي، ومن يوليه إلى أغسطس في نصف الكرة الجنوبي، على الرغم من أن أستراليا وسلالة “ماكروبس” قد تولد في أواخر نوفمبرفي غينيا الاستوائية. كما تتم حضانة البيض من 29 الى 33 يوما, غالبا من الأنثى مع تعاون الذكر على حضانة البيض خلال النهار فقط.


  •  تصنيف الشياهين عند الصقارة العرب :
  •  الشاهين الجبلي : 

    • الشاهين الجبلي :
    الجبلي وهو ذو لون مائل للحمرة ومنها ماهو رصاصي متفاوت الدرجات وما يميزه عن الشاهين البحري صغر حجمه ولونه الغالب وهو لا يقل قدرة عن الشاهين البحري في القوة والسرعة الا ان الشاهين البحري يمتاز عنه في جمال الشكل وكبر الحجم ، وعموما فالشاهين احد مزاجا واصعب مراسا من الحر ولا يصبر عن الطعام ليلتين متتاليتين وخاصة في الايام الباردة وهذا بعكس الحر حيث يستطيع الصبر عن الطعام لمدة ثلاثة الى اربعة ايام.
    شاهين جبلي فرخ

    شاهين جبلي فرخ

    شاهين جبلي جراناس


    شاهين جبلي قرناس
    •  الشاهين البحري : 
    شاهين قرناس بحري

    يعتبر الشاهين البحري افضلها واجملها شكلا ويمتاز ببياض الصدر وكبر الحجم وهو ما يفضله اهل الخليج وخاصة الامارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والكويت لما رأو فيه من قوة وقدرة فائقة على ملاحقة الفريسة واصطيادها جوا بينما يتعذر ذلك على الحرار الا ما ندر ، ويبلغ طول الوافي من الشاهين البحري  ما تجاوز 15 انش واوفاها ما تجاوز ذلك طولا وعرضا الشاهين .
    فرخ شاهين بحري

    فرخ شاهين بحري
    شاهين فرخ بحري



    • عيـوب الشاهين : 
    1. سريع المرض ، كثير الخفقان .
    2. لا يتحمل الشقاء والجوع 
    3. ليس صبوراً ، فهو سريع الغضب والنفور والانفعال 
    4. الريش رقيق ، سهل الانكسار
    5. بطيء في القرنسة { تبديل الريش }
    6. يقطع مسافات بعيدة أثناء الصيد وهذا يسبب فقدانه إضافة إلى أنه لا يبقى في مكان واحد حتى يمكن البحث فيه عنه 


    •  قالـوا في الشاهين :  
       
      •  ( أبو ليلة ) وهذا يعني أنه إذا ترك في ليلة شديدة البرودة بدون أكل يقيه
      • لم يعد قادراً على الصيد في اليوم التالي . 
      • وقيل إنه ( زجاجه ) وذلك لنعومة وسهولة كسر ريشه . 
      • وقيل ايضاً ( أبيضها شرودها ,,,,,وأحمرها صيودها وأسودها وأسودها ).
      • قالوا( فلان أغدر من شاهين ) وإن غدر الشاهين يتمثل في حرصها على الصيد لا لأن الغدر منها طبيعة وخلق ، حيث إنها تقطع مسافات طويلة أثناء الصيد غيرر مبالية بصاحبها الذي تركته خلفها . 

      • قالوا   ( ثلاثة لا تحتمل البرد : العجوز ، العنز ، وقرناس الشاهين )


      •  الاخطار التي تعرض لها صقر الشاهين:

      في الخمسينات الى السبعينات من القرن الماضي، تدنت اعداد الشاهين في الطبيعة بسبب استخدام مادة ال د. د. ت. في الزراعة مما جعل الحشرات والثدييات التي تتغذا على الحشرات مولوثة كيمائيا وعندما يتغذا عليها الصقر ينعكس ذلك على صلابة قشرة البيضة وسهولة دخول البكتيريا الى مح البيض وافسادة على مستوى واسع في الطبيعة. دق ناقوس الخطر في المنظمات العالمية الى انقاذ الموقف الخطير وأدرج صقر الشاهين في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض. فمنع بيع واستخدام مادة ال د. د. ت.  ، وتكاتف الصقارون والعلماء في انقاذ الموقف من الخطر. اشتركوا مع الولايات المتحدة، وكندا، و ألمانيا،وبولندا، مع خدمات الحياة البرية  واسسوا فرق تربية الصقور في الأسر ونجاح برنامج الانتعاش بمساعدة جهود العارفين بالصقور وبالتعاون مع صندوق الشاهين الدولي والوكالات الاتحادية  وكونوا من خلال العمل المشترك من تفريخ الصقور في الحضانات الصناعية  واستخدام تقنية تسمى التفريخ المطلق، يمهد اطلاق الصقور الى الطبيعة بعد التفريخ الصناعي.

      والان ،و بعد سنوات من التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة  ومنظمات الأحياء البرية، أن يسمح للصقارون الاخذ من الصقور الوحشية في الطبيعة بشكل منظم لرد الجميل للصقارين لدورهم في انقاذ صقر الشاهين من الانقراض.


      •  سلالات الشاهين :


      مع ان عائلة الشاهين تفوق على 300 نوع، الى أن تم الاتفاق على حصر السلالات العديدة الى 19 من قبل منظمة دليل الطيور في العالم وشمل الكتيب السلالات واماكن التوزيع وسنة التسجيل:

      • توندريوس (tundrius ) 1968 – توندرا القطب الشمالي من أمريكا الشمالية من ألاسكا وغرينلاند.
      • اناتوم (anatum ) 1838 – شمال امريكا من التندرا في المكسيك، باستثناء شمال غرب المحيط الهادئ.
      • كاسيني (cassini  ) 1873 – أمريكا الجنوبية، من إكوادورمحليا خلال بوليفيا الأرجنتين إلى شيلي، وتييرا ديل فويغو فوكلاند.
      • جابونينسيس (japonensis ) 1788 – شمال شرق سيبيريا الى كامتشاتكا، اليابان.
      • فورويتي (furuitii )  1927 – جزيرة  فولكين وجزيرة بونين.
      • كاليدوس (Calidus )  – 1790 منطقة القطب وروسيا  شمال شرق سيبيريا.
      • بيرقراينس (Peregrinus )-  1771  روسيا والقطب  جبال  بيرينيص  ومنطقة البلقان جبال الهيمالايا بريطانيا وفى الشرق الاقصى الروسى.
      • بروكي (brookei ) 1873   فرنسا واسبانيا شرق إفريقيا الساحلية عبر البحر الأبيض المتوسط إلى منطقة القوقاز.
      • بابيلونكوس (babylonicus ). – 1861 اسيا, من إيران إلى منغوليا.
      • بيليقرينويديس (pelegrinoides)  1829 –   الكناري البري و شمال إفريقيا إلى العراق، وربما ايران.
      • مادينس (madens ) 1963- جزيرة كاب فيردز.
      • ماينر (minor  ) 1850 – جنوب الصحراء اكبرى وجنوب المغرب.
      • راداما (radama )  . – 1861مدغشقر و جزر القمر.
      • براقنريتور(peregrinator ). – 1837 باكستان والهند وسري لانكا ه إلى جنوب شرق الصين.
      • ارنيستي (ernesti ) 1894 – اندونيسيا و الفلبين إلى غينيا الجديدة وأرخبيل بسمارك.
      • نسيوتس (nesiotes  ). – 1941 فانواتو وكاليدونيا الجديدة  وشرق جزر فيجي.
      •  ماكروبس (macropus ). – 1837  استراليا
      • سبميلانوقينس (submelanogenys ). – 1912 جنوب غرب استراليا.
      • بيلي أو بيل (pealei  ). – 1873 غرب على ساحل امريكا الشمالية الساحلية شمال أمريكا من واشنطن والاسكا الى كامتشاتكا الساحلية. وتعرف بأكبرسلالة للشواهين  حيث تزن الذكور 700 إلى 1,000 غراما، بينما الإناث تزن 1,000 إلى 1,500 غراما. (1)



      أستئنست صقورالشاهين واستخدامها الانسان للصيد من أكثر من 3,000 سنة, وبداية مع البدو في آسيا الوسطى  بسبب قدرته العالية على الوثوب في سرعات عالية للغاية المنشودة  وهي الصيد وكما يستخدمها عادة مربّو الصقور ذوي الخبرة الى إخافة الطيور في المطارات لتحسين سلامة الحركة الجوية, واستخدمت فى اعتراض الحمام الزاجل الناقل للرسائل أثناء الحرب العالمية الثانية.



      مع تطور علم البيلوجيا الجينية، استطاع العلماء من نتاج صقور هجينة من خلط السلالات مع بعضها البعض. فمثلا، تهجن سلالة الشاهين مع سلالة صقر الوكري او الحر العربي مماينتج منة هجين فية سرعة الشاهين وقوة الصقر الحر. كما تطوروا في تهجين صقر السنغر الكبير مع الشاهين وانتجوا سلالات جيدة وناجحة في الصيد. كما استطاعوا التحكم في اللون والحجم مما فتح لكثير من العلماء باب التجارة بالصقور عن طريق التفريخ في الاسر والتميز بنوع فصيل الدم لكل صقر اسوة بسلالات الخيل الاصيلة.(1)

      وهذه صور لبعض الانواع من الشياهين


















      الموضع المقبل ان شاء الله عن صقر الجير وانواعه>



      المصادر: 
      (1)الشبكة العنكبوتية (ويكبيديا) 

      واتساب

      هناك 5 تعليقات:

      1. السلام عليكم

        أنا أترجم مخطوط عن الطيور الجارحة وفي جزء يتكلم عن الشاهين الأبيض يتكلم عن شيء اسمه الكساير، هل مر عليكم هذا المصطلح في الصيد؟

        شكرا

        ردحذف
      2. كم سعر الشاهين الجبلي

        ردحذف
      3. هل اشتريت طائر الصقر من إيران؟

        ردحذف
      4. ماذ يحدث لصقر الشهين اذا سجن داخل قفص

        ردحذف