اهلاً وسهلاً بكم في مدونة البرية

الحياة البرية , الصقارة , الطيور , الحيوانات البرية , كلاب الصيد , ادوات الصيد , المقناص .

اهلاً وسهلاً بكم في مدونة البرية

الحياة البرية , الصقارة , الطيور , الحيوانات البرية , كلاب الصيد , ادوات الصيد , المقناص .

اهلاً وسهلاً بكم في مدونة البرية

الحياة البرية , الصقارة , الطيور , الحيوانات البرية , كلاب الصيد , ادوات الصيد , المقناص .

اهلاً وسهلاً بكم في مدونة البرية

الحياة البرية , الصقارة , الطيور , الحيوانات البرية , كلاب الصيد , ادوات الصيد , المقناص .

اهلاً وسهلاً بكم في مدونة البرية

الحياة البرية , الصقارة , الطيور , الحيوانات البرية , كلاب الصيد , ادوات الصيد , المقناص .

‏إظهار الرسائل ذات التسميات الحياة البرية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات الحياة البرية. إظهار كافة الرسائل

النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما .. الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور

 النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


نبته يستدل بها على وجود الفقع او  الكما ( الكمأة )  او ما يسمى في بلدان المغرب العربي وليبيا ( الترفاس ) وفي العراق وبلاد الشمام الكما او الجمه ٫  هذه النبتة تنمو بعد سقوط المطر بكميات مناسبه تصل الى حد السيول ويسمى الوسم يكون في أوائل شهر 10 ميلادي ويجيب ان يستمر التساقط بكميات كبيرة لكي ينمو الفقع بأذن الله  ويبدأ الموسم من نهاية شهر 12 ميلادي ويستمر حوالي اربع اشهر حسب طبيعة المناخ  والامطار 

النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


وسوف نعرفكم اليوم على هذه النبته التي يستدل بها على الفقع  وترافق انباته ودلاله على وجود الفقع او الترفاس 

هناك نوعان يجب توفرهما لإنبات الفقع : 

1- الرقروق او ما تسمى الارجه او ما تسمى الرقيق عبارة شجرة صغيرة ذات أوراق صغيرة خضراء اللون .

النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


2- الجريد او ما تسمى الجريدة او ما تسمى القصيص عبارة عن عشبه ذات أوراق خضراء صغيرة وحين تزهر يكون لون الزهرة اصفر .

النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


بعض اسمائها في الدول العربية 

- تسمى لرقه مصر محافظة مطروح 

- قسيس في الجزائر النعامة

- الارقة الزنتان ليبيا

- الارجه في العراق

- ليرڨيڨ (الصحراء الغربية)

-  أقصى شمال مصر الصحراء الغربية تسمى هذه العشبه باالرقه  والعود والمثل يقول 

 (( دور لرقه تلقا الترفاس ))

- الرقروق او الرقة وفيه نبته ثانية اسمها الجرّيد ( السعودية )

- شجرة الوسم في سوريا

- تسمى الارقة  وجمعها الرقيق  وينتمي الى مجموعة العود .. ليبيا 

- تسمى الرڨيڨ (غرداية )الجزائر .


النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 



النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 




النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور
النبتة التي يستدل بها على وجود الفقع ... الترفاس ... الكما ..  الرقروق الرقيق الارجه الجريدة الجريد بالصور 


قناة البرية




الارنب ‎البري ‏- ‏Jackrabbit ‎ طرق صيده في العالم العربي

الارنب البري

الارنب ‎البري ‏- ‏Jackrabbit ‎
الارنب ‎البري ‏- ‏Jackrabbit ‎

  • من اسرع الحيوانات التي تعيش في الصحراء
  •  له القدرة على تحمل الظروف الصعبة والقاسية في الصحراء 
  • له قدره على التكيف في البيئة المحيطة من حيث التمويه ومهارة الاختفاء 
  • له القدرة على الاسغناء عن شرب الماء في مواسم الجفاف والتعويض عن شرب الماء بأكل النباتات الصحراوية التي تحتوي على نسب جيدة من المياه 
  • يلد بين ٢ - ٥ صغار وتسمى خرانق عند البدو واهل الصحراء
  • يستطيع الاستغناء عن شرب الماء لفترات طويلة ويعوض عنها بأكل النباتات الصحراوية المحتوية على المياه 

الارنب ‎البري ‏- ‏Jackrabbit ‎

الارنب ‎البري ‏- ‏Jackrabbit ‎

تعتبر الارانب البرية من افضل الطرائد التي يفضلها عشاق الصيد في البرية , ويتم صيدها بعدة طرق :

  • الصيد بواسطة كلب الصيد السلوقي 

وفي هذه الطريقة يتم تدريب كلب الصيد وتعليمه على صيد الارانب وبعد ان يجهز يتم البحث عن الارانب ويم اطلاقه عليها وتبدأ المطاردة والمتعة وهذه الطريقة من الطرق القديمه المتوارثة التي تعتبر المفضلة لمعظم القنوص ولها متعه لا يعرفها الامن جربها 





  • الصيد بواسطة الصقور 

هذه الطريقة مشابهة للريقة السابقة حيث يتم تعليم الطير الحر او الشاهين وحتى الباز ،  ويتم الهدد على الارنب وصيدها 

  • الصيد الليلي بالبندقة :

هذا النوع انتشر  بشكل كبير نظراً لسهولة عملية الصيد حيث يقوم الصياد بتسليط الضوء ( الكشاف ) القوي مما يؤدي الى جهر الارنب وتصعب الرؤية لديه ويقوم البواردي برمي الارنب وقتله بسهولة وهذه الطريقة اثرت بشكل سلبي على الارانب البرية في مناطق العالم العربي وتسببت بأنقراضها في بعض المناطق نتيجة الصيد الجائر .











ذئب الشيب - حيوان الشيب معلومات وصور و فيديو نادر اثناء قتله

ذئب الشيب - حيوان الشيب معلومات وصور و فيديو نادر اثناء قتله


حيوان الشيب السعلوه
ذئب الشيب

ذئب اسود الشيب
حيوان الشيب
حيوان او ذئب  الشيب
 يعتقد انه خليط من تزاوج الذئب مع انثى الضبع  وهو نادر جدا لونه اسود وشعره اعلى من شعر الذئب وحجمه ضعف حجم الذئب العادي ورأسه اكبر مم رأس الذئب العادي  له القدرة على افتراس وقتل صغار الجمال والاغنام وحملها لمسافات بعيدة  وله فك قوي جدا  يعيش في اغلب الاحيان بمفرده على عمس الذئاب التي تعيش في مجموعات 
يعيش في شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام وهو من اندر حيوانات شبه جزيرة العرب. 

  #حيوان_الشيب 

صحراء الحماد ( بادية الحماد ) اصل التسميه معومات و صور

صحراء الحماد ( بادية الحماد )


بادية الحماد هضبة الحماد تمتاز بأنبساط ارضها تقع في الوطن العربي وتشترك في هذه الصحراء اربع دول عربية هي سوريا و الاردن من بلاد الشام والمملكة العربية السعودية من شبه جزيرة العرب والعراق .
خريطة صحراء الحماد ( بادية الحماد )
خريطة صحراء الحماد ( بادية الحماد )


  • الموقع :
تقع في الجزء الجنوبي والجنوبي الشرقي من سوريا والجزء الشرقي من الاردن في محافظة الروشيد والجزء الشمالي الشرقي من المملكة العربية السعودية في عرر والجزء الغربي من العراق في محافظة الانبار ( الرطبة ) .
اصل التسميه : 
يعود اصل التسميه الى سكان المنطقة من البدو الرحل ، ويقول العرب ( الحماد ) في اشارة الى الصحراء ، فتعني هنا الارض البور الغير مزروعة ، ويكثر هذا الاسم عن البدو .

  • صفات هذه الصحراء والنباتات المتوفرة بها :
تمتاز هذه البادية بأنها مرتفعة عن مستوى سطح البحر لذلك تمتاز بأعتدال مناخها في فصل الصيف مقارنة بباقي المناطق المجاورة ، يتراوح ارتفاعها بين ٣٠٠ م .ف.م الى اكثر من ٩٠٠ م فوق مستوى سطح البحر ، تمتاز بأنبساط ارضها بشكل عام ، عدا بعض التلال والوديان الطويلة المنتشرة بها مثل وادي حوران ووادي الغدف ووادي الابيض ووادي الخر والحسجيات والحسينيات والحزيمي وغيرها ، وتوجد فيها العديد من الخباري ( عبارة عن بحيرات جافة تمتلئ بالمياه في فصل تساقط الامطار وتكون تربتها قليلة المياه صلصالية قليلة المسمات لذلك تحتفظ بالمياة وغالبا تكون بيضاء اللون ) 

صورة للخبره ( خلال موسم صيد الصقور ) بادية الحماة
صورة للخبره ( خلال موسم صيد الصقور ) بادية الحماة 
  • نباتات بادية الحماد :
هناك نوعين من النباتات 
١ . النباتات الحولية : وهي نباتات موسمية تظهر في مواسم تساقط الامطار ( الربيع ) وتنتهي خلال فترات قصيرة لا تتجاوز الاربع اشهر وهي كثير ومتنوعه منها الديدحان ( شقائق النعمان ) و الكمأة ( الفقع ) والفطر البري البابونج والقريص والكعوب والحمض وغيرها الكثير .
وهذه صور لبعض النباتات الحولية 

الكمأة و الرقروق - الارجه
الكمأة و الرقروق - الارجه


البختري
البختري 
نبات الثمام
الثمام
الديدحان ( شقائق النعمان )
الديدحان ( شقائق النعمان )

المسيكه ( الزفره )
المسيكه ( الزفره )

نبات السبط
البسبط
نبات الفنون
نبات الفنون
النصي
النصي 
نبات الحوا
نبات الحوا
نبات الحوذان
حوذان



٢. النباتات المعمرة : وهي نباتات دائمة موجودة في بادية الحماد بشكل واسع تتحمل قلة المياه وارتفاع درجات الحرارة حيث كيفت نفسها من خلال جذورها الطويلة واوراقها الصمغية والابرية ،مثل الزعتر البري  و الروثة  الشيح والقيصوم والشفلح والنيتول والسدر 
والجداد وشوك الشام وغيرها من الانواع المتعددة .


نبات الروثه
الروثة 


نبات السمح
نبات السمح

نبات حمض الفردوس
نبات حمض الفردوس


شبرم
شبرم

عين الجمل
عين الجمل 

نبات الكداد
كداد


  • سكان وطبيعة بادية الحماد:

تعد بادية الحماد من افضل مناطق الرعي للحيوانات كالابل والاغنام والماعز وتمتاز بتنوع طبعي من النباتات المفيدة للحيوانات ويفضلها سكان البدو على جميع مناطق الرعي والعيش ، الكثافة السكانية بها قليلة وتكون التجمعات السكانية فيها متباعدة بسبب قلة المياه بها .



صيد الصقور في بادية الحماد ( منطقة الشيحيات ) الرطبة ابو غزوان و صالح دلي
صيد الصقور في بادية الحماد ( منطقة الشيحيات ) الرطبة 


تعد افضل المناطق لهواة الصيد والمقناص حيث تستوطن فيها العديد من الحيوانات البرية منها الغرال ( غزال الريم ) و الارنب البري والجربوع والقطا الاحيمر والقطا العراقي ( النغاق ) و الحجل والقبج ( الشنار ) والصرة وبعض الحبارى  والافاعي منها ام جنب ومنها الكوبرا وانواع اخرى , وكذلك الضبان والورل والنيص والقناذ البرية والضباع والذئاب والثعالب ( الحصني ) والقط البري , ومعضمها معرضة للانقراض بسبب الصيد الجائر ,  وتمر بها العديد من الانواع خلال موسم هجرة الصقور و موسم هجرة الطيور كالقطا الكدري والفري والكرك ( الرهو ) والحبارى والكروان والدحيرج ( الدحروج ) وغيرها من انواع الطيور المهاجرة .


نصوير زاحف من بادية الحماد
نصوير زاحف من بادية الحماد



وهذا الفيديو للزعتر البري في وادي حوران في العراق 






الكاتب : Al-kubaisi

سيول اليمن من اليمن زايد قويدر محافظة شبوة مرخية العليا

سيول اليمن من اليمن زايد قويدر محافظة شبوة مرخية العليا

سيول وفياضانات الوديان في اليمن المكان محافظة شبوة مدينة مرخية العليا , سيول جارفة وسيل وفيضان معضم الوديان الموجودة في تلك المنطقة ، بسبب تساقط الامطار بكميات كبيرة وغزيرة مما ادى الى هذه السيول ، وكانت سنة خير وربيع و لله الحمد .


سيول اليمن من اليمن زايد قويدر محافظة شبوة مرخية العليا
سيول اليمن






رحلتنا الى تركيا مرسين - My trip to turkey mersin - البرية

رحلة ( كشتة)  ابو عمر و حجي فارس في تركيا مرسين 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  : الرحلة قصيرة وجميلة وممتعه الى جبال وانهر مدينة مرسين الساحلية التي تقع على البحر الابيض المتوسط ، المكان يقع غرب مرسين بحوالي 25 كم منطقة جميلة بها جبال وانهر ونبع مميز وماء صافي وبارد جدا يأتي من الجبال المحيطة بالمنطقة وفي هذا الموضوع سوف اوضح طريقة شوي الدجاج على الفحم والتتبيلة اللذيذة 

رحلة ( كشتة)  ابو عمر و حجي فارس في تركيا مرسين
ابو عمر وهو يشرف على شوي الدجاج


  • نقوم بتقطيع الدجاج الى قطع صغيرة مثل ما هو موضح بالفيديو المرفق والصور  ونقوم بتتبيل الدجاج بالفلفل الاحمر الحار والففل الاحمر البارد والزعتر  والملح واليمون فقط ونوزع التتبيلة على الدجاج المقطع ونقلبها جيدا
رحلة ( كشتة)  ابو عمر و حجي فارس في تركيا مرسين
تتبيل الدجاج

  • نجهز المنقله والشبك للشوي ونبدأ بوضع قطع الجاج على الشواية ونتركه حوالي 15 دقيقة على كل جهة ، وبعد ان ينضج نرفعة ونجهز الخيار والطماطم والبصل المشوي والفلفل الاخضر المشوي وعليكم بألف عافية 

رحلة ( كشتة)  ابو عمر و حجي فارس في تركيا مرسين
تحضير الفحم والمنقلة للشوي 

رحلة ( كشتة)  ابو عمر و حجي فارس في تركيا مرسين
النتيجة النهائية للشوي
رحلة ( كشتة)  ابو عمر و حجي فارس في تركيا مرسين
حجي حميد وحجي فارس

فيديو للكشتة للمنطقة الجميلة التي تقع في تركيا محافظة مرسين في ريف مرسين غرب مرسين 25 كم




صيد الدراج في العراق - هواية يمارسها العديد من العراقين تعرف عليها ومهاراتها

صيد الدراج في العراق - هواية يمارسها العديد من العراقين تعرف عليها ومهاراتها

صيد الدراج في العراق
صيد الدراج في العراق


هواية يمارسها العديد من الصيادين في العراق لتوفر طائر الدراج في معضم المناطق الواقعة على نهري دجلة والفرات ، حيث يتوافر هذا الطائر بكثرة في المزارع المنتشرة على ضفاف  نهري دجلة و الفرات وعلى روافد نهر دجلة ( الخابور ، والزاب الكبير , والزاب الصغير ، والعظيم ، وديالى ) وعلى فروع نهر الفرات الحلة والهندية وغيرها من تفرعات النهر ، ويتواجد في معظم محافظات العراق ومنها بغداد والمناطق الغربية الانبار والمناطق الجنوبية والوسطى من العراق  .

وصف الطائر ( الدراج ) :

الذكر ( الديك ) طائر جميل الشكل لونه اسود زاهي  منقط بالابيض وبني  الالوان اجمل من الانثى الانثى اصغر حجما من الذكر لونها بيج باهت قريب للبيئة المحيطة ، من فصيلة الحجل ( الحجلاوات ) وزنه يتراوح بين 330 غرام الى 450 غرام ، له قدرة على الجري بسرعة كبيرة بسرعة بين 10- 16 كم في الساعة ويطير بسرعة 45- 60 كم في الساعة  لحمه ابيض يشبه لحم الحجل والدجاج طعمه لذيذ جدا يتواجد بكثرة في العراق بالقرب من المزارع والبزول .

طريقة صيد الدراج في العراق :

- يخرج الصياد للصيد فجرا  وعصرا في اغلب الاحيان حيث يستدل على الطائر من صوت الذكر القوي وخلال البحث عن الطائر ومعرفة مكانه ينزل الصياد سيرا على الاقدام ويتوجه الى منطقة وجود الدراج ويمشي ويقترب بحذر الى ان يطير الحجل ويرمي عليه طائراً ، والبعض يستخدم كلاب الصيد للبحث عنه وحين يجد الكلب الطريدة ( طائر الدراج ) يبدأ بالرمي بالكسرية ( الشوزن ) بندقة الصيد ، وهذه الطريقة التي يستخدمها الصيادين في العراق بكل بساطة ، وبعض الصيادين يستخدمون الكلاب المدربة للبحث عن الدراج .

صيد الدراج في العراق
صيد الدراج في العراق

الغذاء :

يعتبر طائر الدراج من الطيور التي  تتغذى على النباتات والحيوانات ، حيث تتغذى الى البذور والنبتات والتوت وغيرها من النباتات وتتغذى على الحشرات والزواحف ايضاً ، ولها القدرة على الحفر لاخراج البذور والتغذي بها .

صيد الدراج في العراق
صيد الدراج في العراق

الاخطار التي يواجها طائر الدراج في العراق :

من الاخطار التي يواجهها طائر الدراج واهمها هي الصيد في موسم التكاثر ، والصيد الجائر الصيد بكميات كبيرة تفوق الحاجة لغرض التباهي مما ادى الى تناقص اعداد الدراج بشكل ملحوظ ، ولكن اصبح الان وعي لدى العديد من صيادين العراق فامتنع الكثير منهم عن الصيد في موسم التكاثر ، وامتنع الكثير منهم عن الصيد الجائر .

 بعض الصور من صيد الدراج ليث الجميلي
صيد الدراج في العراق

صيد الدراج في العراق
صيد الدراج في العراق

صيد الدراج في العراق
صيد الدراج في العراق

صيد الدراج في العراق
صيد الدراج في العراق


فيديو اكثر من رائع للصياد ليث الجميلي يوضح طريقة صيد ورمي  الدراج في العراق


دمتم بخير