الكرك الاقرع - معلومات وصور

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

موضعي اليوم للتعريف بطائر الكرك الاقرع نبدأ بسم الله



  • التسمية :  
بالعربي يسمى الكركي او  الكرك الاقرع او الرهو  (بالإنجليزية: Common Crane) ويعرف بأسم الكركي الأوراسي بسبب انتشاره بين قارتي اوربا وآسيا.





  • الوصف :
طول الطائر بين 96 سم - 199 سم , وطول امتداد الجناحين يتراوح بين  180 سم - 220 سم , والوزن يتراح بين 4كغم الى 6كغم .

طائر يمتاز بطول الساقين ورقبة طويلة انيقة لونه رمادي مزرق ووجهه اسود يمتد حتى منتصف الرقبة  وخطوط بيضاء تمتد من خلف العينين الى خلف الرقبة , وله منقار قوي جدا ومدبب, قمة الرأس حمراء اللون خالية من الريش ( اقرع ) .


  •  الهجرة والتوزيع الجغرافي للكركي :
يتواجد في معظم انحاء اوربا والمملكة المتحدة شرقاً ويتواج في سيبيريا ومنغوليا والصين , الطائر غير مقيم في بلدان الوطن العربي يمر في البلاد العربية خلال هجرته في موسم الشتاء والعودة الى موطنه خلال فصل الربيع , طائراسري يهاجر مع صغاره ويعلمهم مسارات الهجرة , يطير طائر الكركي في اسراب كبيرة بشكل حرف V  بالانكليزية والرقم سبع بالعربية .




  • الغذاء :
 الكركي من الطيور أكلة النباتات والحيوانات حيث يتغذى طائر الكركي على البذور والاوراق والمكسرات والجوز والتوت والفواكه والحشرات والديدان والقواقع والزواحف الصغيرة والثدييات والطيور كما يتغذى طائر الكركي على الاسماك الصغيرة والبرمائيات .
 
  •  التكاثر :
يتزاوج الكركي مرة واحدة في حياته وتضع الانثى بين 3 - 5 بيضة  وعلى الرغم من نضجه الجنسي في خلال عامين او ثلاثة من الولادة الا انه يبدا التكاثر بعد ذلك بعدة سنوات ويكون موسم التكاثر عادة في خلال اشهر الصيف تبقى الصغار مع ولديها حتى تكبر .




دمتم بخير

واتساب

0 التعليقات:

إرسال تعليق