القطا وانواعه شرح تفصيلي بالصور - البرية

القطا وانواعه
القطا 


  • انواع القطا :
هناك العديد من انواع تصل الى الـ 15 تقريبا , وهي منتشرة في جميع انحاء الكرة الارضية ومنها منتشرة في الوطن العربي , في المناطق الحارة و المعتدلة و الباردة و المتجمدة كذلك تتمتاز الذكور بالشكل الجميل والريش الزاهي على خلاف الاناث في جميع الانواع .



انواع القطا 

نبدأ بسم الله , بانواع القطا الموجود في مناطقنا في الوطن العربي وهو :

  • الجوني او الكدري او الهطري BLACK - BELLIED SANDGROUSE

الجوني او الكدري او الهطري ( القطا الاسود البطن )
ويسميه البعض بالكدري , واحد من اكبر القطا في الحجم حيث يصل طوله الي 34 سم , وهو لايبدا بالتواجد عندنا الى عند اشتداد البرودة , ويقال انه يهاجر اذا تجمدة مياه البحيرات والاماكن التي يشرب منها الماء , في دول البحر الاسود و تركيا والتركمانستان و جورجيا وغيرهما .
الجوني او الكدري او الهطري 


  • القطا النغاق او القطا العراقي PIN - TAILED SANDGROUSE

القطا النغاق او القطا العراقي 


النوع الوحيد من انواع القطا الموجودة في مناطقتنا و له صدر ابيض , طول يصل الى 37 سم وهناك نوع منه أقصر قليلا ولة ريشتان في الذيل اطول من العادي , ويعرف هذا من يصطاد هذا النغاق بكثرة . وله الصوت الشهير الذي يدل على وجودة من مكان بعيد , بل انك قد تسمع صوته ولا تشاهدة . به عيب واحد أن طعمه ليس لذيذ به , زفرة (رائحة في الطعم) تجعلك تجزع عنه بسبب اكلة للعشب الاخضر خلال موسم الربيع ويكون جيد الطعم خلال صفري عندما يبدأ بأكل بذور النباتات البرية المتوفرة في البيئة المحيطة .
القطا النغاق او القطا العراقي


  • القطا الغطاط CHESTNUT - BELLIED SANDGROUSE

القطا الغطاط 


وهو معروف في عند البعض باسم قطا الحجاز . و كانت اعداده في الماضي قليلة ولم يكن منتشرلا مثلما هو منتشر حاليا . ويرجع السبب في ذلك الي المحميات , وهو اصغر من القطا النغاق في الحجم , يصل طولة الي 34 سم , ويمتاز هذا النوع بدقة مواعيدة عند الذهاب لشرب الماء . والذكر يمكنك ان تميزه عن الانثى عند طيرانهما انه اكثر سوادا منها , ويكون هذاا الفرق واضحا لك حت بدون اي دربيل .
القطا الغطاط 


  • القطا العربي SPOTTED SANDGROUSE ( الاحيمر )

القطا العربي

احد انواع القطا الذي اعتبرة من الانواع الشبه المنقرضة بالنسبة الى دول الخليج , بسبب الصيد الجائر . يصل طولة الي 33 سم , موجود في المغرب والعراق في الوقت الحاضر , ربما بسبب قلت الصيادين هناك .



  • قطا مخطط LICHTENSTEIN'S SANDGROUSE

قطا مخطط 


يعتبر هذا النوع من اصغر انواع القطا , ويسمى باسم آخر وهو القطا بوزري نظر لشكل ريشه , وشكلة من بعيد يعطي على سواد , و يمتاز بقصر الذيل و قلة الطول ايضا 25 سم فقط , اي يقارب القميري في الحجم تقريبا .


قطا مخطط


  • القطا المتموج CROWNED SANDGROUSE

القطا المتموج


القطا المتموج 


ليس من الانواع المنتشرة , ولكن يعد من الطرائد السهلة ودائما يصطاد منه قليلوا الخبرة في الصيد ايضاء , حيث انه عند طيرانه لايبتعد كثيرا ولا يخاف من السيارات , وهو يفضل المناطق الصحراوية الرملية وليس الحجرية . وهو اكبر من القطا الصغير حيث يصل صولة الى 28 سم .


  • قطا ناميبيا NAMAQUA SANDGROUSE

قطا ناميبيا

هذا النوع من القطا يتواجد فقط في افريقا , مثل جنوب انغولا وبتسوانا .وطوله 26 سم . وهو مثل القطا العادي يضع بين 2-3  في كل مرة ويفقس البيض بعد 3 اسابيع من وضعة .
قطا ناميبيا 


  • قطا باليسي PALLAS'S SANDGROUSE

قطا باليسي 


لايشاهد هذا النوع إلا نادرا هنا و السبب في ذلك هو انه يفضل المناطق العشبية وليس الصحراوية مثل باقي انواع القطا . وهو يمتاز بشكله الجميل جدا عند طيرانه , حيث ان جناحية لهم ريش طويل في الاطراف وكذلك له ريش ذيل طويل مثل النغاق مما يعطية شكلا رائعا عند طيرانه . و هو يهاجر في الصيف الي شرق اوربا ويصل ايضا الى بريطانيا والسويد ايضا. مع انه في الشتاء يتواجد في المناطق التي تهاجر منها انواع القطا الاخرى . وهو طويل بسبب ريشه جناحية وذيلة حيث يتراوح طولة مابين 35 - 41 سم .
قطا باليسي 


  • القطا التبتي TIBETAN SANDGROUSE

القطا التبتي 


هذا النوع من القطا والذي يبدو واضحا من اسمة انه يعيش في هضبة التبت او في اقليم التبت شكله جميل وريشه مموه كما هو واضح بالصور .
القطا التبتي 


  • القطا اصفر الرقبة YELLOW-THROATED SANDGROUSE

القطا اصفر الرقبة

القطا اصفر الرقبة
وهو موجود في غرب افريقا وحتى جنوبها الى صحراء كلهاري وهذه مجموعة من الصور .
القطا اصفر الرقبة


  • القطا التاجي DOUBLE-BANDED SANDGROUSE

القطا التاجي

يتواجد في افريقيا من انغولا الى زيمبابوي , وهو صغير الحجم طولة فقط 28 سم مثل حجم القطا الاحيمر واكتسب الاسم بسب جود تاج اسود فوق الانف .
صور بيض القطا التاج


..........
دمتم بخير


المصادر :

ـــــــــــــ

ويكبيديا
والشبكة العنكبوتية

واتساب

هناك 7 تعليقات:

  1. مشكورين عالمعلومات القيمة والمفيدة وبالتوفيق

    ردحذف
  2. أكثر من رائع وإلى الامام

    ردحذف
  3. تقرير ولا احسن من كذا ابداع تجلى في الاعداد والتنسيق

    ردحذف
  4. من اجمل التقارير عن الطيور تقريركم المميز شاكرين لكم فردا فردا

    ردحذف