الحجل الرملي (الجبلي )... معلومات وصور - البرية

الحجل الرملي ... ( الجبلي ) معلومات وصور - البرية

الوصف : 
طائر متوسط الحجم يندرج تحت فصيلة الطيور التدرجية سريع جدأ وله قدرة على الطيران لمسافات قصير حاله حال الدراج والفزان , لونه رملي بيج ملائم للبئية المحيطة , قصير الجناحين لون الانثى باهت مموهه صحراوي ولون الذكر اجمل وبه القليل من الالوان الزاهية التي تميزه عن الانثى ويصب التفريق بينهما الا عن قرب , وزنه يتراوح بين 300 - 400 غم تقريباً وطوله بين 25 - 30 سم , لحمه ابيض يشبه لحم الدجاج .
ذكر الحجل الرملي
الحجل الرملي (الجبلي )...   معلومات وصور - البرية
انثى الحجل الرملي 
لاحظوا الفرق بين الذكر والانثى هو الخطوط البنية الموجودة لدى الذكر بينما لون الانثى بدون خطوط غامقة تميزها عن الذكر 

التكاثر :

تضع الانثى بين 7 - 30 بيضة , وتكون اعشاشها في مناطق مفتوحة وغالبا تعشش على الارض وفي جذوع الاشجار وتكون حضانة البيض مسؤلية الذكر والانثى بالتناوب وتكون بين 21- 23 ويبيض الحجل في شهر اذار وشهر نيسان ويمكن للحجل ان يبيض مرتين في السنة  .
الحجل الرملي (الجبلي )...   معلومات وصور - البرية
بيض الحجل

التوزيع الجغرافي :

يتواجد هذا النوع من حجل الرمال او الحجل الرملي في المناطق ذات المناخ الجاف الصحراوي وبالاخص المناطق الوعرة ذات الطابع التلالي والجبلي , حيث ينتشر هذا النوع من الحجل في كلاً من : مصر وفلسطين والاردن والعراق وسوريا واجزاء من السعودية واليمن وعمان وبلدان المغرب العربي , بالاضافة الى شرق تركيا وشرق الباكستان .
افراخ الحجل ترد الماء
الغذاء :
يتغذى طائر الحجل الرملي على بذور النباتات البرية المتوفرة في البيئة المحيطة وعلى بعض الحشرات وازهار النبات , يشرب الماء اذا توفر وله القدرة على الاستغناء عن الماء اذا لم يتوفر في البيئات الصحراوية خلال موسم الجفاف صيفاً .


طرق صيد الحجل :

صيده سهل يمكن صيد بعدة طرق ومنها صيد الحجل بالشبك ، حيث يضع الصياد شبكة على مارد الحجل خلال الصيف حيث يتجمع لشرب الماء وتوضع الشبكة في منطقة المارد ويتم صيده بكل سهولة ، والطريقة الاخرى هي رمي الحجل في المناطق التي يتواجد بها بواسطة بنادق الشوزن ( الكسرية ، الرش ، الخرطوش ) .
صورة توضح لحم الحجل بعد طبخة من تصويري
طائر الحجل المتوفر لدينا في دول الخليج والوطن العربي  تصويري


واتساب

0 التعليقات:

إرسال تعليق