الفقع - الكماة - الكما - الترفاس ... معلومات و صور - البرية

الفقع - الكماة - الكما - الترفاس ... معلومات و صور - البرية




  • التسمية:

تختلف تسميته حسـب  الدول والمناطق التي يتوفر بها الفقع , يســمى في دول الخليج  بـ ( الفقع ) وفي دول المغرب العربي ليبيا والجزائر وتونس  والمغرب بـ ( ترفاس ) وفي بلاد الشام والعراق يسمى بـ ( الكما )  , والاصح بالتسمية هو( الكمأة ) فهي تسمية قديمة عند العرب ويسمى ايضاً نبات الرعد .



حيث وردت التسمية  في الحديث الصحيح عن النبي محمد صل الله عليه وسلم  حديث رواه البخاري ومسلم عن سعيد بن زيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين" ,(1)




  • الوصف:



عبارة عن نبات فطري يشبة البطاطة ينبت تحت الارض ويمكن الاستدل عليه من خلال نبتة اخرى تنبت بالقرب منه تسمى عدة تسميات حسب المنطقة تنبت بها تسمى ( الجريد او رقروق   او جريدة ) وهناك بعض المناطق يستدل على الفقع من خلال نبته اخرى  تمسى ( إرجه ) وتنشر في شمال المملكة العربية السعودية  ومناطق الجنوب الغربي من العراق , يتراوح حجم الفقع بين الصغير الذي يبلغ وزنه 100 غم او اكثر ويكبر الفقع ويصل الى اكثر من 1 كغم .

يظهر الى شكل ( فقع  ) او يكون ظاهر على سطح الارض ويسمى بالعامية (  مصلع ) .

صور للتوضيح

فقع مصلع
فقع 


  • موسم الفقع :
فقع 
  • يتوفر الفقع اذا توفرت عدة شروط :

  1. يجب ان يكون هناك وسم والمقصود بهذا ان  تتوفر كميات كبيرة وكافية من الامطار  ( سيول )  بالاضافة الى توفر الرعد من بداية شهر 9 وشهر 10 ميلادي .
  2. بعد تساقط   الامطار (السيل , الوسم ) تبدأ فترة الانبات وتكون تحت الارض ويستدل عليه من خلال توفر كميات مناسبة من الجريد او الإرجه .
  3. يبدأ موسم جني الفقع  بعد اربعين يوم واكثر من الوسم وغالبا يكون في شهر 1 وشهر 2 وشهر 3 ميلادي.


  • الانواع :

  1. فقع زبيدي : يكون ابيض ناصع البياض سهل الطهر وينضج اسرع من النوع الثاني ولكن لا يتحمل فترات طويلة في التخزين .
  2. فقع خلاسي او احرق : يكون احمر اللون ومنه احمر مائل للسواد يكون اقوى من الفقع الزبيدي ويمتلك تقريباً نفس الطعم ونفس التركيبة الغذاية .
  3. فقع الهوبر ( هوبر ): فقع صغير الحجم لا يتجاوز حجمه حجم حبة الجوز تقريباً لونه اسود وبيج ومن الداخل ابيض ناصع  ويختلف ايضاً من ناحية الطعم .  
انواع الفقع ( الكما )

  • التركيب الغذائي والفوائد :
يحتوي الكما ( الفقع ) على نسب عالية من من فيتامين ( أ )و( ب 1   و ب2 ) ويحتوي على نسبة دهون 1% و بروتين 9% ونشويات 13% , كما يحتوي على العديد المعادن منها الفسفور والكالسيوم والصوديوم , تركيبته اقرب الى تركيبة اللحم , ويطهى مثل اللحوم , حيث يمكن اكله مشوياً ومطبوخاً وطعمه لذيد وفريد ونغم .

  • التوزيع الجغرافي : 
ينتشر الفقع في معظم بلدان الوطن العربي وخاصة  المغرب العربي ( الجزائر , تونس , ليبيا , والمغرب ) والعراق وسوريا والمملكة العربية السعودية وبعض دول الخليلج .



  • الفوائد الاقتصادية :
بفضل الله ونعمته يستفاد الكثير خلال موسم الفقع الكما مادياً حيث تعتبر اسعار الفقع عالية جدا خاصة اذا كان الموسم شحيح ويستفاد منه بالتجارة من خلال النشاط التجاري بين دول المغرب العربي والخليخ , ويستفاد منه الافراد ايضاً من خلال جني الكما وبعيه للتجار  , بالاضافة الى الاستخدام الشخصي والترفيهي حيث يخرج العديد من الناس في رحلات جني الفقع وتكون من اجمل الرحلال التي تترك اثر وذكريات جميلة .


تجارة الفقع ( الكما )




  • بعض طرق طبخ الفقع ( الكما )
الطبخ بالقصدير
ينظف الفقع ويوضع بالقصدير ويضاف معه الزبد مثل ما همو موضح بالصور 
تابع الطريقة ويغلف ويوضع على النار حوالي 20 د 


تحضير لشوي الفقع

اضافة الزبده

النتيجة النهائية شوي فقع بالقصدير 









الكاتب : البرية 
ـــــــــــــــــــــــ
(1) اسلام ويب

واتساب

0 التعليقات:

إرسال تعليق