صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة ) النوجة - خطوة بخطوة حتى صيد الشاهين بالفيديو والصور - البرية

الصيد بطريقة التكويخ ( الكوخة ) خطوة بخطوة حتى صيد الشاهين

طريقة الصيد بالكوخة او النوجة : هذه الطريقة قديمة وفعالة  جدا في صيد الصقور تنتشر في معظم بلدان الوطن العربي ومنها مصر ودول الخليج و جنوب العراق وخاصة في المناطق التي يصعب على السيارت التجول بها وشنرح طريقة الكوخة او ما يسمى النوجة او الكواخ بالتفصيل مدعوم بفيديو يضهر مراحل الصيد بالتفصيل ، وموعد الصيد يكون من بداية شهر 9 ميلادي الى   شهر 11-12 ميلادي حسب طبيعة المناطق التي تمر بها الصقور المهاجرة.

صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة
صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين  (( بسم الله نبدأ ))

  • تكون هذه الطريقة في البداية تحديد المكان المناسب لاقامة الكوخة  ( النوجة ) وحفر حفرة يقيم بها الصياد لفترات طويلة ينتظر قدوم الصقور ( الطير الحر ، او الشاهين ) و تكون هذه الحفر كبيرة لكي يستطيع الطاروح التحرك بها بسهولة ويكون بها عدة فتحات لمراقبة الصقور القادمة لكي يميز الصقور من باقي الجوارح  .
صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة
الكوخة شغل ابو عدي من مصر

  • تجهيز شبكة سحب ( شبكة تكون فيها عصي عند سحبها تقلب و بها يطرح الصقر او الشاهين ) وتنضيف مكانها وترتيبها بشكل جيد .
  • تجهيز شرياص ( عوسق ، باشق ) او غراب للتنقيل به ( التنقيل ربط ريش بحبل برجل الشرياص للفت انتباه الصقور من مسافات بعيدة قد تصل الى 25 كم .
  • تجهيز حمامة مربوطة بحبل رفيع بلون البيئة المحيطة لكي يتم سحبه الى منطقة الشبكة الموضحة بالفيديو عند انقضاض الصقر على الحمامة .
  • نطلق الشرياص ونخلي يطير لفترات معينة لحين ما ينزل وننتظر ونكرر العملية عدة مرات لحين ما نحصل طير او شيهانة وبعدها نتركة يهد على الحمامة .
  • بعد ان يأتي الشاهين ويقوم بالحوم وملاعبة وضرب الحمامة،  نتركة يمسك الحمامة وياكل منها لكي يطمئن ولكي لا يتركها عند سحبه الى منطقة الشبكة .
  • مرحلة سحب الشاهين وتكون بسحب الطير او الشاهين الذي يمسك بالحمامة ببطئ وحذر الى ان يصل الى منطقة الشبكة ، وبعدها نقوم بسحب حبل الشبكة و صيد الصقر ان شاء الله .


وهذا الفيديو يوضح الصيد بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة - خطوة بخطوة حتى صيد الشاهين لصديق الصفحة ابو عدي  من سيناء مصر



صور  شياهين طرح ابو عدي 

صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة
صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة

صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة
صيد الصقور بطريقة التكويخ ( الكوخة )  النوجة


واتساب

هناك تعليقان (2):

  1. هل الصقور ينصاد بلقفص

    ردحذف
    الردود
    1. هل احد اصطاط صقر بلقرشعا

      حذف