صحراء الحماد ( بادية الحماد ) اصل التسميه معومات و صور

صحراء الحماد ( بادية الحماد )


بادية الحماد هضبة الحماد تمتاز بأنبساط ارضها تقع في الوطن العربي وتشترك في هذه الصحراء اربع دول عربية هي سوريا و الاردن من بلاد الشام والمملكة العربية السعودية من شبه جزيرة العرب والعراق .
خريطة صحراء الحماد ( بادية الحماد )
خريطة صحراء الحماد ( بادية الحماد )


  • الموقع :
تقع في الجزء الجنوبي والجنوبي الشرقي من سوريا والجزء الشرقي من الاردن في محافظة الروشيد والجزء الشمالي الشرقي من المملكة العربية السعودية في عرر والجزء الغربي من العراق في محافظة الانبار ( الرطبة ) .
اصل التسميه : 
يعود اصل التسميه الى سكان المنطقة من البدو الرحل ، ويقول العرب ( الحماد ) في اشارة الى الصحراء ، فتعني هنا الارض البور الغير مزروعة ، ويكثر هذا الاسم عن البدو .

  • صفات هذه الصحراء والنباتات المتوفرة بها :
تمتاز هذه البادية بأنها مرتفعة عن مستوى سطح البحر لذلك تمتاز بأعتدال مناخها في فصل الصيف مقارنة بباقي المناطق المجاورة ، يتراوح ارتفاعها بين ٣٠٠ م .ف.م الى اكثر من ٩٠٠ م فوق مستوى سطح البحر ، تمتاز بأنبساط ارضها بشكل عام ، عدا بعض التلال والوديان الطويلة المنتشرة بها مثل وادي حوران ووادي الغدف ووادي الابيض ووادي الخر والحسجيات والحسينيات والحزيمي وغيرها ، وتوجد فيها العديد من الخباري ( عبارة عن بحيرات جافة تمتلئ بالمياه في فصل تساقط الامطار وتكون تربتها قليلة المياه صلصالية قليلة المسمات لذلك تحتفظ بالمياة وغالبا تكون بيضاء اللون ) 

صورة للخبره ( خلال موسم صيد الصقور ) بادية الحماة
صورة للخبره ( خلال موسم صيد الصقور ) بادية الحماة 
  • نباتات بادية الحماد :
هناك نوعين من النباتات 
١ . النباتات الحولية : وهي نباتات موسمية تظهر في مواسم تساقط الامطار ( الربيع ) وتنتهي خلال فترات قصيرة لا تتجاوز الاربع اشهر وهي كثير ومتنوعه منها الديدحان ( شقائق النعمان ) و الكمأة ( الفقع ) والفطر البري البابونج والقريص والكعوب والحمض وغيرها الكثير .
وهذه صور لبعض النباتات الحولية 

الكمأة و الرقروق - الارجه
الكمأة و الرقروق - الارجه


البختري
البختري 
نبات الثمام
الثمام
الديدحان ( شقائق النعمان )
الديدحان ( شقائق النعمان )

المسيكه ( الزفره )
المسيكه ( الزفره )

نبات السبط
البسبط
نبات الفنون
نبات الفنون
النصي
النصي 
نبات الحوا
نبات الحوا
نبات الحوذان
حوذان



٢. النباتات المعمرة : وهي نباتات دائمة موجودة في بادية الحماد بشكل واسع تتحمل قلة المياه وارتفاع درجات الحرارة حيث كيفت نفسها من خلال جذورها الطويلة واوراقها الصمغية والابرية ،مثل الزعتر البري  و الروثة  الشيح والقيصوم والشفلح والنيتول والسدر 
والجداد وشوك الشام وغيرها من الانواع المتعددة .


نبات الروثه
الروثة 


نبات السمح
نبات السمح

نبات حمض الفردوس
نبات حمض الفردوس


شبرم
شبرم

عين الجمل
عين الجمل 

نبات الكداد
كداد


  • سكان وطبيعة بادية الحماد:

تعد بادية الحماد من افضل مناطق الرعي للحيوانات كالابل والاغنام والماعز وتمتاز بتنوع طبعي من النباتات المفيدة للحيوانات ويفضلها سكان البدو على جميع مناطق الرعي والعيش ، الكثافة السكانية بها قليلة وتكون التجمعات السكانية فيها متباعدة بسبب قلة المياه بها .



صيد الصقور في بادية الحماد ( منطقة الشيحيات ) الرطبة ابو غزوان و صالح دلي
صيد الصقور في بادية الحماد ( منطقة الشيحيات ) الرطبة 


تعد افضل المناطق لهواة الصيد والمقناص حيث تستوطن فيها العديد من الحيوانات البرية منها الغرال ( غزال الريم ) و الارنب البري والجربوع والقطا الاحيمر والقطا العراقي ( النغاق ) و الحجل والقبج ( الشنار ) والصرة وبعض الحبارى  والافاعي منها ام جنب ومنها الكوبرا وانواع اخرى , وكذلك الضبان والورل والنيص والقناذ البرية والضباع والذئاب والثعالب ( الحصني ) والقط البري , ومعضمها معرضة للانقراض بسبب الصيد الجائر ,  وتمر بها العديد من الانواع خلال موسم هجرة الصقور و موسم هجرة الطيور كالقطا الكدري والفري والكرك ( الرهو ) والحبارى والكروان والدحيرج ( الدحروج ) وغيرها من انواع الطيور المهاجرة .


نصوير زاحف من بادية الحماد
نصوير زاحف من بادية الحماد



وهذا الفيديو للزعتر البري في وادي حوران في العراق 






الكاتب : Al-kubaisi

واتساب

هناك تعليق واحد: